



- الرئيسيه /
- Research Projects /
- Developing personalized interactive educational software in probabilities
عنوان المشروع | نمذجة معلومات الطالب لإنتاج برمجية مشخصنة التفاعل فى حل مسائل الإحتـمـاليـات لـلمــرحـلـة الإعدادية |
الباحث الرئيسي | د. نبيلة خضير |
ملخص المشروع | التعليم في مصر لديه الكثير من المشاكل. نقص المعلمين والصفوف المزدحمة هي أمثلة على هذه المشاكل التي تؤثر على كفاءة التعليم. كل هذه المشاكل تؤدي إلى عدم وجود تفاعل بين الطالب والمعلم مما يؤثر على قدرة التحصيل العلمي للطالب. أتاحة زيادة استخدام الأنترنت خلق وسائل تعليمية جديدة للتغلب على النقص في المعلمين والفصول المزدحمة. ومع ذلك، فإن وسائل وأنظمة التعليم الإلكترونية المتاحة لا تمنح التعلم الفعال. تلك الأنظمة تفتقر إلى الشخصنة في التفاعلات كما أنها لا توفر تشخيص نقاط الضعف عند الطالب. التقنيات التعليمية الحديثة، وخاصة تقنيات أنظمة التعليم الذكية، والتي تحاول محاكاة أنشطة المعلم البشري، تقدم حلا لهذه المشاكل. نموذجنا الأولي هو الخطوة الأولى نحو إنتاج برامجيات تعليمية مشخصنة التفاعل في مصر والتي لديها القدرة على تعزيز كفاءة عملية التعلم بتكلفة أقل مقارنة بما تنفقه الدروس الخصوصية. النموذج الأولي لديه القدرة على نمذجة معلومات الطالب ومهاراته في حل الأسئلة من خلال تفاعله مع النظام. وعلاوة على ذلك، فإن النظام لديه القدرة على توليد أسئلة متدرجة الصعوبة التي يمكن تقديمها وفقا لنموذج الطالب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النظام لديه استراتيجيات تدريس مختلفة لدعم الطالب خلال عملية حل المسائل. ما يهدف إليه نموذجنا الأولي هو رفع كفاءة الطالب مهما كان مستوى معرفته ومهارته. نموذجنا الأولي هو تطبيق على شبكة الإنترنت وبالتالي فإنه يمكن الوصول إليه في أي وقت وفي أي مكان. وكمثال فإن النموذج لأولي يتناول المسائل اللفظيه في الرياضيات حيث أنها تستخدم لتدريب الطلاب على العديد من المهارات. وقد تم استخدام النموذج من قبل عدد من الطلاب من خلال واجهة تفاعلية للمستخدم المصممة لدعم الطلاب خلال عملية حل المسائل. |
أهداف المشروع | - إنتاج برمجية مشخصنة التفاعل في مجال المسائل اللفظية ويكون لها السمات الآتية: |
مخرجات المشروع | نموذج أولي لبرمجية تعمل علي الحوسبة السحابية في مجال الرياضيات مشخصنة التفاعل في مجال المسائل اللفظية لديها الإمكانية لتوليد مسائل لفظية بدرجات صعوبة مختلفة ودعم الطالب بأشكال متعددة في حل تلك المسائل من خلال تجزئة السؤال الرئيسي إلى عدة أسئلة لمساعدة الطالب على الحل. كما إنها تزوده بردود أفعال متنوعة لمساعدته في تشخيص أخطاءه وإصلاحها. بالإضافة إلى ذلك فأن البرمجية لديها القدرة على نمذجة معلومات الطالب بتخزين تفاعلاته والاستدلال على نقاط القوة والضعف لديه. |
امكانية الاستفادة من المشروع والجهات المستفيدة | تطبيقة واستخدامة في العملية التعليمية. الجهات المستفيدة هي الشركات المتخصصة في إنتاج برمجيات تعليمية إلكترونية في المرحلة السنية ماقبل الجامعة. |